الرئيسية » » ما هو المَرجع ؟!

ما هو المَرجع ؟!

 

المرجع TheRef - محاولة للبحث عن الشمول ! , مرجع في كل المجالات العلمية والثقافية والدينية والإجتماعية والسياسية .

 

 المرجع ! , إنه الحُلم الذي لطالما حلمت بأن أحققه , وعزمت أنني سأحققه يوماً ما مهما كانت العوائق أو المصاعب , ولكني لا أخفي عليكم أنني كنت أخطط لأن أبدأ في إطلاقه والشروع في نشره والترويج له بعد أن أنهي دراستي الجامعية ؛ اعتقاداً مني أنني سأتعلم في الكلية أو الجامعة ولكن قد ظهر لي أنني كنت مخدوع , كيف لي أن أفكر هكذا وأنا في دولة عربية ! , فقررت أن أتخذ أنا الخطوة أنا ومجموعة من الزملاء حتى لا نكون سلبيين وأيضاً ألا نكون في مجتمعنا خاملين نرضى بما فيه من سوء بل ونرضخ إليه .

المرجع عبارة عن فكرة طرأت على ذهني منذ الصغر عندما شاهدت حالتنا العربية المزرية في كل المجالات , الثقافية والدينية والعلمية والإجتماعية . فقد تخللتنا الثقافة الأجنبية الغربية التي لا تناسبنا تماماً سواء كنا مسلمين أو مسيحيين ! , فنجد أنفسنا لا نتحدث بلغتنا ولا نفكر بطبيعتنا بل نفكر بطبيعة تطبعنا بها ؛ ففي مناهجنا التي ندرسها في المرحلة الجامعية نجد جميع المقررات التطبيقية أو المفروض أنها تطبيقية تُدرس باللغة الإنجليزية بل وتُفهم باللغة الإنجليزية , لا أعلم ما المانع من أن تُترجم هذه المصطلحات بالعربية إلى جانب إنجليزيتها لأنه من الغير معقول أن يفهم المرء بغير لغته ! , ناهيك أيضاً عن اللغة المرقعة التي يتحدثها معظم الفئات في الشعوب العربية كما سماها مصطفى صادق الرافعي , وكأن هذا هو مقياس الثقافة والتعقل ! .

ما يثير الحنق أكثر أنه وإن نظرنا إلى المحتوى العربي على الإنترنت مقارنة بالمحتوى الأجنبي الأميركي فقط نجد النسبة واحد إلى مائة أي واحد بالمائة فقط من المحتوى الأجنبي , وما يجعلك تستشيط غضباً أن نصف الواحد بالمائة هو محتوى كلام تافه مثل الذي يتواجد في غرف الدردشة ! , فكيف يعقل هذا ؟! , ونحن ندعي أننا أجود دولة عربية في المنطقة تهتم بالعلوم ؟! .
مصطفى سعدي , مؤسس وصاحب فكرة المرجع

المرجع عبارة عن فكرة تحولت إلى حلم والحلم تحول إلى خُطة والخطة قيد التنفيذ بإذن الله , المرجع هو عبارة عن موفع تعليمي شامل سيكون به دروس تعليمية لكل مراحل التعليم العربية ولكنها ستكون مختلفة بعض الشئ فسنحاول جاهدين أن نبتعد عن التحفيظ وسنربط بين ما يُدرّس والواقع وسنأتي بالتطبيقات التي تخدم هذه المهمة , إلى جانب أننا سنتعامل من المواضيع الثقافية من منظور مختلف بأن يكون هناك مناقشات علينة على الموضوع الذي نطرحه بكل حرية وديموقراطية , والمواضيع الدينية سنتعامل معها من منظور جديد ألا وهو أن نطرح جميع وجهات النظر الفقهية ومحاولة تعليم الناس أصول الدين التي ندر الآن أن يُذكّر بها في خطب المساجد , هذا إلى الجانب التكنولوجي الذي سنركز عليه وهذا الجانب سندعمه في عدة طرق أهمها : محاولة تسليط الضوء على جميع ما يستجد في المجتمعات التكنولوجية الغربية ومحاولة ترجمتها بل دبلجتها فور نزولها حتى نتجنب الفجوة التي تحدث لتجعلهم سابقين لنا بسنوات بل بعشرات السنوات العلمية والتكنولوجية ! , أما عن المواهب العربية فهذه سأركز عليها بشكل خاص لأنني أؤمن بأن العرب بهم من هم يستطيعون ولست أضع للفعل مفعولاً لأنني أعتقد أنهم قادرون على فعل أي شئ إن كانت لهم العزيمة والإرادة ! , هذا ليس على سبيل الإحصاء وإنما نحن لدينا العديد من الوجبات على مائدتنا , وأرجو من أي من لديه فكرة يريد مشاركتنا بها فليراسلني على البريد الشخصي الخاص بي :  Sa3dy@live.com

أو عن طريق الإتصال بي على : 01273897097

شارك الموضوع :
 
Copyright © 2011. المرجع TheRef - All Rights Reserved . جميع الحقوق محفوظة